فعالية برنامج نفس حركي في خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ ورئيس قسم اضطرابات اللغة والتخاطب ووكيل كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة لشئون الدراسات العليا جامعة بني سويف

المستخلص

   هدفت الدراسة الكشف عن برنامج تدريبي نفس حركي في خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد، وتكونت عينة الدراسة من (6) أطفال من ذوي اضطراب طيف التَّوحد المتوسط، الذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين (56-67)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-7) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (6,0)، وانحراف معياري قدره (0,84) وتمَّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه (تعريب وتقنين: محمود أبو النيل،2011)، مقياس جليام التقديري لتشخيص اضطراب التَّوحد (ترجمة وتعريب: عادل عبد الله، 2006)، مقياس اللغة (إعداد: الباحثة)، البرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، تمَّ استخدام أسلوب الإحصاء اللابارامتري: اختبار ويلكوكسون لاختبار صحة الفرض، ومعامل ارتباط بيرسون وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائيَّة Spss وتوصَّلت النتائج إلى فعاليَّة البرنامج التدريبي النفس حركي لخفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد؛ حيث أوضحت النتائج وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولا تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في خفض اضطرابات اللغة في القياسين البعدي والتتبعي.
 

الكلمات الرئيسية