مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال زارعي القوقعة وعلاقتها بمهام التماسك المركزي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف

2 استاذ مساعد علم نفس الطفل رئيس قسم العلوم النفسيه كلية تربيه طفوله مبكره- جامعة بنى سويف

3 مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

4 مدرس الإعاقة السمعية- كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عند مدي  وجود علاقة بين مهام التماسك المركزي ومهارات التواصل اللفظي(الاستماع والتميز، التسمية والتعبير) لدي الاطفال زارعي القوقعة، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي  لدى عينة مكونة من (80) طفلًا من زارعي القوقعة، من الملتحقين ببعض المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الفيوم( مركز السمع والبصر والفؤاد، مركز إنسان، مركز تحدي، حضانة سيمبا الازهري لغات ) تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات بمتوسط حسابي قدره (5.17) وانحراف معياري قدره (0.53)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهام التماسك المركزي لدى الاطفال زارعي القوقعة( إعداد الباحثة)، ومقياس تقدير التواصل اللفظي لدى الاطفال زارعي القوقعة ( إعداد الباحثة)، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام برنامج spss، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين مهام التماسك المركزي ومهارات التواصل اللفظي (الاستماع والتميز, التسمية والتعبير) لدي الاطفال زارعي القوقعة علي مقياس مهام التماسك المركزي ومقياس تقدير التواصل اللفظي  لدي الاطفال زارعي القوقعة وأبعادهم الفرعية.
الكلمات المفتاحية: مهارات التواصل اللفظي، مهام التماسك المركزي، الأطفال زارعي القوقعة.

الكلمات الرئيسية