الفروق في مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وفقًا لشدة الاضطراب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير – قسم اضطراب التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد بكلية الآداب ورئيس قسم الإعاقة العقلية بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

3 مدرس التوحد كلية علوم ذوي احتياجات خاصة جامعة بني سويف

4 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية علوم ذوي احتياجات خاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن الفروق في مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وفقًا لشدة الاضطراب، تم استخدام المنهج الوصفي المقارن لدى عينة مكونة من (30) طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد، من الملتحقين ببعض المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة بنى سويف، تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات، بمتوسط عمر قدره (03‚5) وانحراف معياري قدره (808‚0)، وتمثلت أدوات الدراسة في تطبيق مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث (إعداد عادل محمد، وعبير محمد، 2020)، ومقياس الانتباه المشترك للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة)، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًا بستخدام برنامج SPSS أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس الانتباه المشترك لصالح اضطراب طيف التوحد البسيط.
الكلمات المفتاحية: الانتباه المشترك، اضطراب طيف التوحد، مستوى شدة الاضطراب.

الكلمات الرئيسية