استخدام أنشطة العلاج الوظيفي في تنمية مهارات النظافة والعناية الشخصية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية و وكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا جامعة بنى سويف

2 أستاذ و رئيس قسم التوحد و وكيل كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة لشئون الدراسات العليا جامعة بنى سويف

3 باحث ماجستير بقسم اضطراب التوحد بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة إلى استخدام أنشطة العلاج الوظيفي في تنمية مهارات النظافة والعناية الشخصية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط البالغ عددهم(6) أطفال، والذين يترواح أعمارهم من (5- 7) سنوات بمتوسط حسابي قدره (6.20) وانحراف معياري (0.65)، وتتراوح درجاتهم على مقياس جليام الاصدار الثالث (70-89) شريطة ألا يكون مصحوب بإعاقة أخرى ودرجة ذكائهم ( 70 : 90) درجة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية:( مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" (إعداد: عادل عبد الله محمد وعبير أبو المجد محمد، 2020)، مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، مقياس مهارات النظافة والعناية الشخصية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. (إعداد الباحثين)، وأسفرت نتائج الدراسة فعالية استخدام أنشطة العلاج الوظيفي في تنمية مهارات النظافة والعناية الشخصية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
الكلمات المفتاحية: أنشطة العلاج الوظيفى – مهارات النظافة والعناية الشخصية - ذوى اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية