فعالية برنامج قائم على عادات العقل المنتجة في علاج صعوبات تعلم القراءة وتحقيق الانخراط في التعلم لدى المتفوقين عقليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

2 كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
يهدفَ البحثُ الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل المنتجة في علاج صعوبات القراءة وتحقيق الانخراط في التعلم لدى الأطفال المتفوقين عقليًا، وتكوَّنَتْ عينة البحث الأساسية من (22) طفلًا من الأطفال المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات القراءة من الذكور والإناث، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية تضم (11) طفلًا وطفلة، والأخرى ضابطة تضم (11) طفلًا، وطفلة، وتراوحتْ الأعمار الزمنيَّةُ لعينة البحث ما بين (8-11) عامًا، بمتوسط عمري قدره (9,2) سنة، وتم استخدمَ الأدوات التالية لتحقيق اهداف البحث: مقياس عادات العقل المنتجة(إعدادِ الباحثين) ، ومقياس الانخراط في التعلم (إعدادِ الباحثين)، ومقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال (إعدادِ الباحثين)، مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005)، والبرنامج التدريبي (إعدادِ الباحثين). وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج القائم على عادات العقل المنتجة علاج صعوبات تعلم القراءة وتحقيق الانخراط في التعلم، وأوصت نتائج البحث بضرورة تضمين عادات العقل المنتجة ضمن المناهج الدراسية للطلاب وخاصة الطلاب المتفوقين عقليًا.

الكلمات الرئيسية