فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة لتحسين بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 تربية بني سويف

3 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

4 كلية علوم ذوى الأحتياجات الخاصة

المستخلص

فعالية برنامج تدريب بقائم على الأنشطة المتعددة لتحسين بعض مهارات التواصل اللغوي
لدى الأطفال المعاقين عقليًا
مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تحسين بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليًا، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية مابين(9-12)عامًا،بمتوسط حساب يقدره (10.60) عامًا،وانحراف معيار بقدره (1.05)،ومعامل ذكائهم بـ(55– 70)، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتضم (10) أطفال، والأخرى ضابطة وتضم (10) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون(2011)، واختبار مهارات التواصل اللغوي (إعداد الباحثة) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التواصل اللغوي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات التواصل اللغوي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينمتوسطيرت بدرجات المجموعة التجريبية في مهارات التواصل اللغوى في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: الإعاقة العقلية–مهارات التواصل اللغوي الأنشطة المتعددة.

الكلمات الرئيسية