المستخلص هدف البحث الحالى الى التعرف على الفروق بين المراهقين الصم وضعاف السمع فى مستوى القلق الاجتماعى وعلاقته بالجنس استخدمت الباحثة المنهج الوصفى تكونت عينة الدراسة من عدد 60 طالب وطالبه من المراهقين الصم بمدرسة الامل للصم بمحافظة بنى سويف امتدت اعمارهم( 15-17) ولتحقيق اهداف الدراسه استخدمت الباحثة مقياس Raulin wee,1994 للرهاب الاجتماعى تعريب مجدى محمد الدسوقى واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث وذلك في اتجاه الإناث في القلق الإجتماعي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ضعاف السمع والصم، وذلك في اتجاه الصم في القلق الإجتماعي . الكلمات المفتاحيه : الصم – ضعاف السمع – القلق الاجتماعى Abstract Current research aims to identify differences between deaf and hearing impaired adolescents in their level of social anxiety and their relationship to sex. The researcher used the descriptive curriculum consisting of a sample of 60 students and deaf adolescents at the School of Hope for the Deaf in Beni Suef governorate whose ages extended (15-17) to achieve the study goals. The results resulted in statistically significant differences between average male and female scores in the direction of females in social anxiety and statistically significant differences between median degrees of hearing impaired and deaf, in the direction of deaf people in social anxiety
ربيع محمد, غادة, حلمي, جيهان, & صلاح, أشرف. (2024). مقارنة بين المراهقين الصم وضعاف السمع تبعا لمتغير القلق الاجتماعى. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6(13), -. doi: 10.21608/jshm.2024.231114.1318
MLA
غادة ربيع محمد; جيهان حلمي; أشرف صلاح. "مقارنة بين المراهقين الصم وضعاف السمع تبعا لمتغير القلق الاجتماعى", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6, 13, 2024, -. doi: 10.21608/jshm.2024.231114.1318
HARVARD
ربيع محمد, غادة, حلمي, جيهان, صلاح, أشرف. (2024). 'مقارنة بين المراهقين الصم وضعاف السمع تبعا لمتغير القلق الاجتماعى', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6(13), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2024.231114.1318
VANCOUVER
ربيع محمد, غادة, حلمي, جيهان, صلاح, أشرف. مقارنة بين المراهقين الصم وضعاف السمع تبعا لمتغير القلق الاجتماعى. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2024; 6(13): -. doi: 10.21608/jshm.2024.231114.1318