اضطراب اللغة البراجماتية كمتغير منبئ بالالكسيثميا لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 كلية الآداب- جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة اضطراب اللغة البراجماتية كمتغير منبئ بالإلكسيثميا لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وقد تكونت عينة الدراسة من (80) طفلا من الأطفال ذوي صعوبات التعلم، منهم (61) ذكور و (19) إناث، انحسرت أعمارهم بين (9 – 12) عامًا وذلك بمتوسط عمري قدره (10.94) وانحراف معياري (1.28)، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار المسح النيرولوجي (تعريب وتقنين: عبدالوهاب كامل، 2007)، مقياس اضطراب اللغة البراجماتية ومقياس الالكسيثميا (إعداد: الباحثة)، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS, 23)، وأسفرت نتائج الدراسة عن أنه ينبئ اضطراب اللغة البراجماتية بالالكسيثميا لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية: اضطراب اللغة البراجماتية – الإلكسيثميا – صعوبات التعلم.
Abstract: The current study aimed to identify the level of pragmatic language disorder as a variable that predicts alexithymia in children with learning disabilities. The study sample consisted of (80) children with learning disabilities, including (61) males and (19) females, whose ages ranged between (9). - 12) years, with an average age of (10.94) and a standard deviation of (1.28). The study tools consisted of the neurological survey test (Arabization and codification: Abdel-Wahab Kamel, 2007), the pragmatic language disorder scale, and the alexithymia scale (prepared by: the researcher), and the data was processed statistically. Through the statistical program (SPSS, 23), the results of the study revealed that the level of pragmatic language disorder predicts alexithymia in children with learning disabilities.
Key words: Pragmatic language disorder - alexithymia - learning disabilities.

الكلمات الرئيسية