الوعي المورفولوجي وعلاقته باللغة اللفظية لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 قسم علم النفس کلية الاداب -کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

4 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة متغير الوعي المورفولوجي وعلاقته باللغة اللفظية بجانبيها الإستقبالي والتعبيري لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد بلغ عدد أفراد العينة 40 طفلاً من الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية، تراوحت أعمارهم من 7- 12 سنة (بمتوسط 9.5 وانحراف معياري 1.1)، أُخذت العينة من مركز الأمل للتخاطب وتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة، وعدد من مراكز التخاطب الأخرى بمحافظة أسيوط، واعتمدت الدراسة على تطبيق مقياسين وهما مقياس الوعي المورفولوجي المصور لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية من إعداد الباحثة، والمقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة من اعداد أحمد أبو حسيبة (2011)، وأكدت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس الوعي المورفولوجي المصور واللغة اللفظية الإستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية عند مستوى دلالة (0.01).
The study looked at the level of morphological awareness and verbal language among children with cochlear implant. The study was based on a descriptive approach. The researcher used a sample consisted of 40 children with electronic cochlear implant, ranging in age from 7-12 years (M= 9.5, SD= 1.1), this sample was taken from ElAmal Center For speech and language disorders, and many speech and language centers in Assuit Governorate. The study applied two measures, the morphological awareness pictorial scale by the researcher, and the language scale by Ahmed Abu Hasiba (2011). The study confirmed that there was a significant positive correlation between the dimensions of the morphological awareness pictorial scale and verbal language (receptive- expressive) for children with cochlear implant at signaling level (0.01).

الكلمات الرئيسية