فعالية برنامج تدريبي قائم على الاستجابة المحورية في خفض السلوكيات النمطية لدى أﻃﻔﺎﻝ اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 أستاذ علم النفس کلية الآداب وکيل کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة للدراسات العليا والبحوث جامعة بنى سويف

3 استاذ مساعد اداب علم نفس جامعة بني سويف 0

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر البرنامج التدريبي القائم على الاستجابة المحورية في خفض السلوكيات النمطية لدى أﻃﻔﺎﻝ اضطراب طيف التوحد، تكونت مجموعة الدراسة من (7) من القائمين برعاية الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتراوح المدى العمري للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من (7:3) عامًا، بمتوسط (5٬2) عامًا، وانحراف معياري (1٬25) عامًا. (6 ذكور، أنثى) جميعهم من الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد من الدرجة البسيطة أو المتوسطة بجمعية خطوة خير للمعاقين بمحافظة أسيوط طبقًا لمقياس جيليام3 لتقييم الطفل التوحدي، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، ذي المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية)، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد- الإصدار الثالث (2020)، مقياس السلوكيات النمطية لدى أﻃﻔﺎﻝ اضطراب طيف التوحد، البرنامج التدريبي القائم على الاستجابة المحورية، وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية اللابارمترية، كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس السلوكيات النمطية لدى أﻃﻔﺎﻝ اضطراب طيف التوحد وذلك عند مستوى دلالة (0٬05)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوكيات النمطية لدى أﻃﻔﺎﻝ اضطراب طيف التوحد عند مستوى دلالة 0٬05بعد مرور ستة أشهر من تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية