الخصائص السيكومترية لمقياس الوعي المورفولوجي المصور لدى الأطفال زارعي القوقعة الالكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 قسم علم النفس کلية الاداب -کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

4 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف

المستخلص

ييهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس لقياس الوعي المورفولوجي لدى الأطفال زارعي القوقعة الالكترونية والتحقق من الخصائص السيكومترية له، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس مصور للوعي المورفولوجي للأطفال زارعي القوقعة الالكترونية، اشتمل المقياس على أربعة أبعاد وهي : المورفيمات المقيدة للغة الاستقبالية، والمورفيمات الحرة للغة الاستقبالية، والمورفيمات المقيدة للغة التعبيرية، والمورفيمات الحرة للغة التعبيرية، وكل بعد يحتوي على مجموعة من المفردات، تكونت عينة البحث من 40 طفلاً من الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية، تتراوح أعمارهم من 7- 12 سنة (بمتوسط 9.5 وانحراف معياري 1.1)، أُخذت العينة من عدد من مراكز التخاطب بمحافظة أسيوط، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مقياس الوعي المورفولوجي المصور للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية يتمتع بخصائص مقبولة من حيث الصدق والثبات بعد تطبيقه على عينة البحث من الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها، وفي ضوء ذلك توصي الباحثة ببناء مقاييس لقياس باقي مكونات اللغة ويراعى فيها خصائص الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية