فعالية برنامج تدخل باستخدام تحليل السلوك التطبيقى فى تنمية بعض المهارات الأكاديمة لدى الأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

10.21608/jshm.2024.226223.1296

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدخل باستخدام تحليل السلوك التطبيقى لتنمية بعض المهارات الأكاديمية لأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، ومدى استمرارية فعالية برنامج تدخل باستخدام تحليل السلوك التطبيقى لتنمية بعض المهارات الأكاديمية لأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية،وتكونت عينة البحث من (30) طفلًا وطفلة من أطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات(15ذكور،15إناث) وقد تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عامًا، وذلك بمتوسط عمري قدره (10.7) عامًا وانحراف معياري قدره (1,04)، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي،وتمثلت أدوات البحث في اختبار وكسلر للأطفال ، بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية ( فتحي الزيات، 2007)، برنامج تدخل قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الأكاديمية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج البحث إلى لا يوجد فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس القبلي على بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والاكاديمية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، ووجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والاكاديمية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.
الكلمات المفتاحية: تحليل السلوك التطبيقي – المهارات الأكاديمية – صعوبات تعلم الرياضيات

الكلمات الرئيسية