برنامج إرشادي تكاملي لتحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

10.21608/jshm.2024.235139.1330

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية، وتكونت عينة الدراسة من (15) أسرة من أسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية، واشتملت أدوات البحث علي مقياس المساندة الاجتماعية و البرنامج الإرشادي التكاملي (إعداد/ الباحث)، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية فيما يتعلق بفعالية البرنامج الإرشادي في تحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية بالنسبة للبعد الأول " المساندة المعلوماتية " ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية فيما يتعلق بفعالية البرنامج الإرشادي في تحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية بالنسبة للبعدالثاني " المساندة الوجدانية"، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى في المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية لدى المجموعة التجريبية ، واستمرار فعاليته لما بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية