المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية، وتكونت عينة الدراسة من (15) أسرة من أسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية، واشتملت أدوات البحث علي مقياس المساندة الاجتماعية و البرنامج الإرشادي التكاملي (إعداد/ الباحث)، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية فيما يتعلق بفعالية البرنامج الإرشادي في تحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية بالنسبة للبعد الأول " المساندة المعلوماتية " ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية فيما يتعلق بفعالية البرنامج الإرشادي في تحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية بالنسبة للبعدالثاني " المساندة الوجدانية"، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى في المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية لدى المجموعة التجريبية ، واستمرار فعاليته لما بعد فترة المتابعة.
أحمد قاسم, محمد حسنى. (2024). برنامج إرشادي تكاملي لتحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6(13), -. doi: 10.21608/jshm.2024.235139.1330
MLA
محمد حسنى أحمد قاسم. "برنامج إرشادي تكاملي لتحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6, 13, 2024, -. doi: 10.21608/jshm.2024.235139.1330
HARVARD
أحمد قاسم, محمد حسنى. (2024). 'برنامج إرشادي تكاملي لتحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6(13), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2024.235139.1330
VANCOUVER
أحمد قاسم, محمد حسنى. برنامج إرشادي تكاملي لتحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2024; 6(13): -. doi: 10.21608/jshm.2024.235139.1330