جودة البيئة التعليمية الجامعية كما يدركها الطلبة الصم وضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف

2 كلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى جودة البيئة التعليمية الجامعية للطلبة الصم وضعاف السمع كما يدركونها بالمملكة العربية السعودية، ومدى اختلاف مستوى جودة البيئة التعليمية الجامعية وفقا لاختلاف متغيرات: جنس الطلبة، والحالة السمعية، والسنة الدراسية، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (166) فرداً من الطلبة الصم وضعاف السمع بالمرحلة الجامعية بواقع (54) طالباً (112) طالبة، طُبق عليهم مقياس جودة الحياة للطلبة الصم وضعاف السمع في البيئة الجامعية، من إعداد: الباحثان، وأظهرت النتائج أن مستوى رضا الطلبة الصم وضعاف السمع في المرحلة الجامعية نحو جودة البيئة التعليمة كان متوسط بشكل عام، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى رضا الطلبة الصم وضعاف السمع في المرحلة الجامعية نحو جودة البيئة التعليمة حسب جنس الطلبة لصالح الذكور أعلى مقارنة بالإناث، وحسب السنة الدراسية للطلبة لصالح جميع المستويات الدراسية للطلبة. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دالة إحصائية في مستوى رضا الطلبة الصم وضعاف السمع في المرحلة الجامعية نحو جودة البيئة التعليمة باختلاف الحالة السمعية (أصم وضعيف سمع). وقد قدمت الدراسة عدد من التوصيات من أهمها: أنشاء وتحديث برامج ومراكز استشارية نفسية واجتماعية واكاديمية لمساعدة الطلبة الصم وضعاف السمع في التعامل مع التحديات الأكاديمية والحياتية في البيئة الجامعية.

الكلمات الرئيسية