الخصائص السيكومترية لمقياس أنماط السلوك العدواني من وجهة نظر أمهات المراهقين ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 أستاذ علم نفس التربوي كليه التربيه جامعه اسيوط

3 تربية بني سويف

4 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف، محافظة بني سويف، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسه الحاليه الي التعرف علي الخصائص السيكومترية لمقياس أنماط السلوك العدواني من وجهة نظر أمهات المراهقين ذوي اضطراب التوحد
تكونت عينه الدراسه من 40 من امهات المراهقين ذوي اضطراب التوحد
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية للدراسة الحالية في:
- تعد هذه الدراسة واحدة من سلسلة الدراسات السيكولوجية التى تركز على المفاهيم الايجابية فى مجال التربية الخاصة, فهى تركز على جانب هام فى اضطراب طيف التوحد وهو أنماط السلوك العدواني .
- تستمد هذه الدراسة اهميتها من اهمية المتغيرات موضع الدراسة وهى قياس أنماط السلوك العدواني من وجهة نظر والدي الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.
ادوات الدراسه مقياس انماط السلوك العدواني وتكون من ثلاثه ابعاد السلوك اللفظي السلوك العدواني البدني السلوك العدواني غير المباشر
واستخدمت هذه الدراسه عدد من الاساليب الاحصائيه والتي توصلت هذه الدراسه الي تمتع المقياس بمستوي مقبول وملائم من الصدق والثبات كما انه يتمتع باتساق داخلي بين العبارات والابعاد مما يوضح جوده بنيه المقياس وتمتعه بخصائص سيكومتريه مناسبه

الكلمات الرئيسية