فعالية برنامج تأهيلي في إكساب بعض المهارات المهنية الناعمة للمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 استاذ مساعد اداب علم نفس جامعة بني سويف 0

3 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف، محافظة بني سويف، جمهورية مصر العربية

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى إكساب بعض المهارات المهنية الناعمة للمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط، من خلال البرنامج التأهيلي المقدم في البحث الحالي، والتي شملت مهارات الالتزام بمواعيد العمل، وطلب وتقديم المساعدة لزملاء العمل، وتبادل التحية والترحيب مع زملاء العمل، وتبادل التهنئة والمواساة الخاصة بالمناسبات الاجتماعية مع زملاء العمل، وتقبل النقد وإتباع التوجيهات من رؤساء العمل، والتعبير عن إكمال مهام العمل، كما هدف البحث إلى معرفة دلالة الفروق بين متوسطي رتب القياسات القبلية والبعدية والتتبعية على مقياس المهارات المهنية الناعمة (إعداد الباحثة)، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، وتكونت عينة البحث من عدد(6) من المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط، واستخدمت الباحثة مقياس جيليام (3) لتقدير درجة الاضطراب، ومقياس المهارات المهنية الناعمة (اعداد الباحثة)، وتراوحت أعمارهم بين(14-20) عام. بمتوسط عمري(م=18) وانحراف معياري(2,28)، وتراوحت درجات الذكاء ما بين (70-90)، تكون البرنامج من عدد (35) جلسة، واستخدمت الباحثة اختبار ويلكوكسون في حساب دلالات الفروق بين القياس القبلي والبعدي والتتبعي، وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي في إكساب بعض مهارات الناعمة لعينة البحثـ، بفروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لأفراد عينة البحث، وكانت التوصيات بضرورة وضع منهاج خاص بالمهارات المهنية الناعمة ضمن برامج التأهيل المهني لذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية