واقع تضمين مبادئ نظرية تريز الإبداعية بالمشروع البحثي(Capstone ) من وجه نظر الخبراء بمدرسة العلوم والتكنولوجيا (STEM)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 كلية الآداب - جامعة القاهرة

3 كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تضمين مبادئ نظرية تريز الإبداعية بالمشروع البحثي من وجه نظر الخبراء بمدرسة العلوم والهندسة والتكنولوجيا. واعتمدت هذه الدراسة على جمع البيانات من عينة الدراسة وتكونت من (6) خبراء في تقييم المشروع البحثي بمدرسة المتفوقات للعلوم والهندسة والتكنولوجيا بمحافظة بنى سويف، وطبقت عليهم قائمة للتحقق من مراحل إنتاج المشروع الرئيسية والفرعية التي في ضوئها تم بناء بطاقة مؤشرات أداء مراحل إعداد المشروع البحثي الفرعية وتطبيقات مبادئ نظرية تريز الإبداعية، وتضمنت (4) مراحل رئيسية لبناء المشروع البحثي وعدد (6) مراحل فرعية وعدد (13) مهمة لأداء متطلبات كل مرحلة في المشروع، وقد تم طرح عدد (25) مبدأ إبداعي تم تحديدهم في ضوء نتائج الدراسات السابقة بمجال العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات وتضمينها في ضوء اختيار نموذج مشروع بحثى متكامل، وبعرض البطاقة على الخبراء، تم التوصل إلى تطبيق (16) مبدأ إبداعي بمراحل المشروع. وتوصى الدراسة بضرورة تضمين نظرية تريز ومبادئها وعملياتها لتقديم حلول إبداعية لمشكلات وتحديات المشاريع البحثية بمدارس المتفوقين.

الكلمات الرئيسية