يهدف البحث الى تحليل العلاقة بين صعوبات التعلم الأكاديمية (صعوبات القراءة، الكتابة، الحساب) والمشكلات المعرفية (صعوبات الانتباه، الإدراك، الذاكرة) لدى طلاب المرحلة الابتدائية. تكونت عينة البحث من 100 تلميذ في المرحلة الابتدائية، تراوحت أعمارهم بين 9 إلى 12 عامًا، بمتوسط عمري قدره 10.43 سنة، وانحراف معياري بلغ ± 1.37. . أدوات الدراسة تمثلت في مقياس نقص الانتباه/ فرط الحركة البحيري و الحديبي. (2021) و بطارية مقاييس التقدير التشخيصية (الزيات ،2015). تم تطبيق (6) مقاييس لصعوبات التعلم الأكاديمية في الدراسة هي صعوبات تعلُّم القراءة، وصعوبات تعلُّم الكتابة، صعوبة تعلُّم الحساب. طبقت ايضا مقاييس لصعوبات التعلُّم النمائية، وهي صعوبة الإدراك البصري، وصعوبة الإدراك الحركي، وصعوبة الذاكرة. تشير النتائج إلى أن نقص الانتباه/ فرط الحركة يؤثر بشكل غير مباشر على الأداء الأكاديمي من خلال التأثير على الإدراك البصري والذاكرة وتؤكد النتائج بصفة عامة على أهمية النظرة الشمولية لصعوبات التعلم، حيث تتفاعل العمليات المعرفية بشكل ديناميكي لتحديد الأداء الأكاديمي. من خلال تعزيز هذه العمليات، يمكن تقليل تأثير اضطرابات الانتباه وتحسين التحصيل الأكاديمي للأطفال في المراحل الابتدائية. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم – نقص الانتباه/فرط الحركة – الذاكرة – الإدراك – النمذجة البنائية
Sabra, Zizi, & محمد عبد الوهاب, طارق. (2025). النمذجة البنائية لصعوبات الانتباه والإدراك والذاكرة وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية لدى أطفال المرحلة الابتدائية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), -. doi: 10.21608/jshm.2025.351363.1458
MLA
Zizi Sabra; طارق محمد عبد الوهاب. "النمذجة البنائية لصعوبات الانتباه والإدراك والذاكرة وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية لدى أطفال المرحلة الابتدائية", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7, 14, 2025, -. doi: 10.21608/jshm.2025.351363.1458
HARVARD
Sabra, Zizi, محمد عبد الوهاب, طارق. (2025). 'النمذجة البنائية لصعوبات الانتباه والإدراك والذاكرة وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية لدى أطفال المرحلة الابتدائية', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2025.351363.1458
VANCOUVER
Sabra, Zizi, محمد عبد الوهاب, طارق. النمذجة البنائية لصعوبات الانتباه والإدراك والذاكرة وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية لدى أطفال المرحلة الابتدائية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2025; 7(14): -. doi: 10.21608/jshm.2025.351363.1458