.تحسين المهارات الإجتماعيةعن طريق برنامج قائم على التنظيم الإنفعالى للصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتيجات الخاصة

2 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

3 كلية تربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف تحسين مهارات الاجتماعية لدى ذوي الاعاقة السمعيةالصم من خلال برنامج تدريبي قائم على التنظيم الانفعالي عن مدى استمرارية هذه الفاعلية؛ وتكونت عينة العينة الأساسية للدراسة الحالية من (20) تلميذًا بالجمعية الخيرية لتاهيل ورعاية الصم وضعاف السمع، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) تلاميذ، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية من (13 – 15) عامًا بمتوسط حسابي قدره (14.30) وانحراف معياري قدره (0.66)، وقد تم التكافؤ بين أفراد العينة، من حيث العمر الزمني، الذكاء، المهارات الإجتماعية و وتم استخدام على المنهج التجريبي و وتكونت أدوات الدراسة من مقياس المهارات الاجتماعيه للصم(إعداد: الباحث)، والبرنامج التدريبي(إعداد: الباحث)، وتوصلت النتائج, وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية فى القياس البعدي لأبعاد مقياس المهارات الاجتماعية لصالح متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية، أي أن متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية لمقياس المهارات الاجتماعية أكبر بدلالة إحصائية من نظيره بالمجموعة الضابطة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس المهارات الاجتماعية لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي، أي أن متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي في الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية لمقياس المهارات الاجتماعية أكبر بدلالة إحصائية من نظيره بالقياس القبلي, مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية

الكلمات الرئيسية