الوظائف التنفيذية وعلاقتها بمهارتي الاستماع والتحدث لدى الاطفال ذوى صعوبات الفهم القرائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات

2 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

3 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الوظائف التنفيذية ومهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال ذوى صعوبات الفهم القرائى، والتعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى مهارتي الاستماع والتحدث للأطفال ذوى صعوبات الفهم القرائى من خلال معرفة الوظائف التنفيذية لديهم، وتكونت عينة البحث من (100) طفلًا بالمرحلة الابتدائية، وكان ذلك خلال العام الدراسى 2022م/ 2023م، وتكونت أدوات البحث من مقياس الفرز العصبى إعداد/ مارجريت موتى ترجمة / عبدالوهاب محمد كامل 2007، بطاربة مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية(إعداد: فتحي الزيات، 2007)، ومقياس الوظائف التنفيذية للأطفال ذوى صعوبات الفهم القرائى(إعداد الباحثة)، ومقياس مهارتي الاستماع والتحدث للأطفال ذوى صعوبات الفهم القرائى(إعداد الباحثة)، واعتمدت البحث الحالي على استخدام المنهج الوصفى، أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة بين الوظائف التنفيذية ومهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي عند مستوى (0.01)، في جميع الأبعاد، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث من أطفال المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات الفهم القرائي لصالح الإناث في الوظائف التنفيذية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث من أطفال المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات الفهم القرائي لصالح الإناث في مهارتي الاستماع والتحدث كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، كما أنه يمكن التنبؤ بمستوى مهارتي الاستماع والتحدث للأطفال ذوى صعوبات الفهم القرائي من خلال معرفة الوظائف التنفيذية لديهم.

الكلمات الرئيسية