المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى اثبات فاعلية برنامح قائم على المخططات العقلية في خفض العبء المعرفي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ، وقد بلغت عينة الدراسة الاساسية (20 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد تراوحت اعمارهم ما بين (10-14) سنة بمتوسط عمر(11،7) شهور ، وقد استخدمت الباحثة في البحث المنهج شبه التجريبي حيث تم ضبط مجموعتين مجموعة ضابطة وعددها 10 تلاميذ ومجموعة تجريبية و10 تلاميذ، كما تم استخدام الادوات الاتية: اختبار رافن للذكاء المصفوفات المتتابعة (تقنين ) حسن(2016) اختبار المسح النيورلوجي تقنين (كامل 2007) مقياس العبء المعرفي إعداد الباحثة ، البرنامج التدريبي إعداد الباحثة ، واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس العبء المعرفي البعدي لصالح التجريبية ، هذا وقد استمر اثر البرنامج على المجموعة التجريبية بعد مرور شهرين من القياس البعدي مما يدل على اثر البرنامج عليها . الكلمات المفتاحية : المخططات العقلية – العبء المعرفي – صعوبات التعلم
علي, اسماء محمود ابراهيم, عبد الغفار, غادة, علي, رمضان, & ماضي, زينب. (2025). فاعلية برنامح قائم على المخططات العقلية في خفض العبء المعرفي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), -. doi: 10.21608/jshm.2025.268544.1360
MLA
اسماء محمود ابراهيم علي; غادة عبد الغفار; رمضان علي; زينب ماضي. "فاعلية برنامح قائم على المخططات العقلية في خفض العبء المعرفي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7, 14, 2025, -. doi: 10.21608/jshm.2025.268544.1360
HARVARD
علي, اسماء محمود ابراهيم, عبد الغفار, غادة, علي, رمضان, ماضي, زينب. (2025). 'فاعلية برنامح قائم على المخططات العقلية في خفض العبء المعرفي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2025.268544.1360
VANCOUVER
علي, اسماء محمود ابراهيم, عبد الغفار, غادة, علي, رمضان, ماضي, زينب. فاعلية برنامح قائم على المخططات العقلية في خفض العبء المعرفي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2025; 7(14): -. doi: 10.21608/jshm.2025.268544.1360