فاعلية برنامح قائم على المخططات العقلية في خفض العبء المعرفي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ادارة الجودة

2 كلية الآداب - جامعة بني سويف

3 كلية التربية - جامعة بني سويف

4 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص :
هدفت الدراسة الحالية إلى اثبات فاعلية برنامح قائم على المخططات العقلية في خفض العبء المعرفي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ، وقد بلغت عينة الدراسة الاساسية (20 ) تلميذ وتلميذة
من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد تراوحت اعمارهم ما بين (10-14) سنة بمتوسط عمر(11،7) شهور ، وقد استخدمت الباحثة في البحث المنهج شبه التجريبي حيث تم ضبط مجموعتين مجموعة ضابطة وعددها 10 تلاميذ ومجموعة تجريبية و10 تلاميذ، كما تم استخدام الادوات الاتية: اختبار رافن للذكاء المصفوفات المتتابعة (تقنين ) حسن(2016) اختبار المسح النيورلوجي تقنين (كامل 2007) مقياس العبء المعرفي إعداد الباحثة ، البرنامج التدريبي إعداد الباحثة ، واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس العبء المعرفي البعدي لصالح التجريبية ، هذا وقد استمر اثر البرنامج على المجموعة التجريبية بعد مرور شهرين من القياس البعدي مما يدل على اثر البرنامج عليها .
الكلمات المفتاحية : المخططات العقلية – العبء المعرفي – صعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية