اليقظة العقلية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى عينة من طلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 البلد

2 قسم علم نفس اداب بني سويف

3 کليةالتربية - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى كل من اليقظة العقلية والعزلة الاجتماعية لدى عينة من الطالبات الموهوبات ذوى صعوبات التعلم ومعرفة العلاقة بين العزلة الاجتماعية واليقظة العقلية لديهم، وتكونت العينة من ( 60) طالبة من الطالبات الموهوبات ذوى صعوبات التعلم من مدرسة بنى حسين الثانوية الأزهرية، وترواحت أعمارهم ما بين ( 16-17 ) سنة، وقد استخدمت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي لمعرفة العلاقة بين العزلة واليقطة العقلية ، كما استخدمت الباحثة مقياس اليقظة العقلية من اعداد : Baer, Smith, Hopkins, Krietemeyer & Tony,2006) )و ترجمة : فتحى الضبع ، احمد طلب ، عائدة العواملة ( 2014 )، و مقياس تقدير خصائص الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ٬وهو من اعداد (شرف الدين،2005) ، و مقياس العزلة الاجتماعي( عادل عبد الله ، 2008 )، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من اليقظة العقلية وأيضا وجود مستوى متوسط من العزلة الاجتماعية لدى عينة الدراسة الحالية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين اليقظة العقلية والعزلة الاجتماعية .

الكلمات الرئيسية