فاعلية برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية لخفض العزلة الاجتماعية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 البلد

2 قسم علم نفس اداب بني سويف

3 کليةالتربية - جامعة بنى سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية لخفض العزلة الاجتماعية لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم. تكونت مجموعة الدراسة من (60) طالب من الموهوبين ذوى صعوبات التعلم فى الصف الاول الثانوى ترواحت أعمارهم من (16-17) متوسط أعمارهم 16.5 عام واستخدم المنهج شبه تجريبى على مجموعتين التجريبية والضابطة بقياس قبلي وبعدي.، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء ، مقياس تقدير خصائص الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ٬وهو من اعداد (شرف الدين،2005) ، مقياس العزلة الاجتماعي( عادل عبد الله ، 2008 ) البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية إعداد الباحثة، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في مقياس العزلة الاجتماعية في القياس البعدي، وذلك لتحسن أداء طلاب المجموعة التجريبية بعد البرنامج وانخفاض درجاتهم على المقياس مما يعني فعالية البرنامج، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في مقياس العزلة الاجتماعية في القياسين البعدي والتتبعي، وذلك يؤكد استمرارية فعالية البرنامج عند مستوى دلالة 0.01.

الكلمات الرئيسية