مهارات تقرير المصير لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد التوحدكما تدركها أمهاتهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى احتياجات خاصة جامعة بنى سويف

2 استاذ مساعد اداب علم نفس جامعة بني سويف 0

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالى إلى التعرف على مهارات تقرير المصير لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد كما تدركها أمهاتهم في ضوء بعض المتغيرات، المتمثلة فى مستوي الاضطراب (بسيط، متوسط، شديد)، النوع )ذكور، إناث) وكذلك مستوي تعليم الأم (عالي، متوسط)، استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع الدراسة، وتكونت العينة من (80) أماً من أمهات المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد اللائى تتراوح أعمارهن ما بين (35-55) سنة بمتوسط عمري (40.96)، وانحراف معياري (5.27)، ودرجة اضطراب أطفالهم بسيط ومتوسط وشديد وفق مقياس جيليام (3)، ونسبة ذكائهم تتراوح ما بين (50- 110) وفق درجة مقياس الذكاء استانفورد بينيه. استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد الطفل التوحدي تعريب وتقنين / عادل عبد الله (2020)، مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين محمود أبو النيل، (٢٠٠٣). مقياس تقرير المصير (تعريب وتقنين/ أيمن سالم عبد الله حسن، 2023). توصلت نتائج الدراسة إلى (وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مهارات تقرير المصير في جميع الابعاد والدرجة الكلية لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح الاضطراب البسيط. لم تكن هناك فروق بين الذكور والإناث فى مهرات تقرير المصير وأبعاده الفرعية فيما عدا بعد تنظيم الذات الذى وجدت فيه فروق لصالح الذكور. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق بين المراهقين ذوي اضطراب طيف ترجع إلى النوع (ذكور-إناث)، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي مهارات تقرير المصير للمراهقين ذوي اضطراب طيف ترجع إلى مستوي تعليم الأم (متوسط، عالي).

الكلمات الرئيسية