برنامج تدريبي لتنمية مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال المكفوفين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف/ کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة.

2 کلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

3 جامعة بني سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال المكفوفين باستخدام برنامج تدريبي، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (12) طفلاً وطفلة، بواقع (8) ذكور، و(4) إناث، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) أعوام، بمتوسط عمري قدره (5.25) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.216)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (ضابطة وتجريبية) واستخدم الباحث الأدوات الآتية: قائمة ملاحظة مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد الباحث)، البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الانتباه المشترك (إعداد الباحث)، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على قائمة ملاحظة مهارات الانتباه المشترك لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي- والبعدي على قائمة ملاحظة مهارات الانتباه المشترك لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي- والتتبعي على قائمة ملاحظة مهارات الانتباه المشترك.

الكلمات الرئيسية