فعالية برنامج قائم على المخططات العقلية في تحسين الذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ادارة الجودة

2 قسم علم نفس اداب بني سويف

3 کليةالتربية - جامعة بنى سويف

4 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

المستخلص

ملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استخدام استراتيجية المخططات العقلية في تحسين الذاكرة العاملة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذه من ذوي صعوبات التعلم وقد راوحت اعمارهم من بين(10-14) سنة بمتوسط 11,7 شهور وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (10) من التلاميذ ومجموعة ضابطة وعددها (10) وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، وتم تطبيق الادوات التالية : اختبار رافن للذكاء للمصفوفات المتتابعة حسن (2016)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الذاكرة الزيات (2007) ، مقياس المسح النيورلوجي لتشخيص صعوبات التعلم كامل (2007)، والبرنامج القائم على استخدام المخططات العقلية في تحسين الذكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى انه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي في مقياس الذاكرة العاملة ، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية في مقياس الذاكرة العاملة ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والتتبعي ؛ مما يظهر فعالية البرنامج المستخدم في تحسين الذاكرة العاملة .

الكلمات المفتاحية : المخططات العقلية – الذاكرة العاملة – صعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية