فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الحواس المتعددة VAKT في تنمية بعض المهارات الحسابية لدى ذوي الإعاقة الفكرية الخفيفة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه جامعه قناه السويس

المستخلص

ههدف البحث الحالي إلى دراسة فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الحواس المتعددة VAKT في تنمية بعض المهارات الحسابية لدى ذوي الإعاقة الفكرية الخفيفة، وقد تكونت عينة البحث من (12) تلاميذ (4) ذكور و(8) إناث من التلاميذ الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بالإسماعيلية فى الفترة العمرية ما بين (9-12) سنة بمتوسط عمرى (10,5) سنة وانحراف معياري (1,37) ومعامل ذكاء ما بين (55-70)، وقد اُستخدم المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي وتتبعي، وقد طبق عليهم أدوات البحث المتمثلة في مقياس جود إنف – هاريس لرسم الرجل (ترجمة/ محمد فراج، وعبدالحليم السيد، وصفية مجدي، 2004)، مقياس المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية (إعداد/ عبد العزيز الشخص، السيد الكيلاني، ومروة كمال) استخدمت الباحثة الجزء الخاص بالمهارات الحسابية لذوي الإعاقة الفكرية، والبرنامج التدريبي القائم على استراتيجية الحواس المتعددة (إعداد/ الباحثة)، وقد توصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج القائم على استراتيجية الحواس المتعددة VAKT في تنمية بعض المهارات الحسابية لدى ذوي الإعاقة الفكرية الخفيفة، فقد أظهروا تقدمًا وتحسنًا ملموسًا في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي.

الكلمات الرئيسية