اتجاهات معلمي تدريبات النطق والتحديات التي تواجههم عند استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لضعاف السمع في المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية- جامعة طيبة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف اتجاهات معلمي تدريبات النطق نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع ضعاف السمع في المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، من خلال المنهج الوصفي المسحي، باستخدام استبانة أعدها الباحثان، مكونة من ثلاث محاور. وقد تم التطبيق على عينة مكونة من (49) معلمًا ومعلمة. وقد أظهرت النتائج أن اتجاهات المعلمين كانت إيجابية بدرجة مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.565) بوزن نسبي (85%)، وجاءت الاتجاهات الوجدانية والسلوكية في المرتبة الأولى بمتوسط (2.743) ووزن نسبي (91%)، تلتها الاتجاهات المعرفية بمتوسط (2.387) ووزن نسبي (80%). كما أظهرت النتائج أيضا وجود تحديات كبيرة تعيق استخدام هذه التطبيقات، أبرزها نقص التدريب الفني والدعم المستمر، بمتوسط (2.594) ووزن نسبي (86%). في حين لم تكن هناك فروق دالة إحصائيًا في الاتجاهات تبعًا لمتغيرات الجنس أو المؤهل العلمي أو الخبرة، بينما ظهرت فروق لصالح المعلمين الذين حصلوا على تدريب في الذكاء الاصطناعي. ولذلك أوصت الدراسة بتوفير برامج تدريبية متخصصة ومستدامة لتعزيز مهارات المعلمين في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليم ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية