الوعي بالجسم وعلاقته بمهارات العناية بالذات لدى عينة من الأطفال ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 قسم الإعاقة العقلية، کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الوعي بالجسم, ومهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقلًيًا, وإمكانية التنبؤ بمهارات العناية من خلال الوعي بالجسم. و تكونت عينة البحث من (50) طفلًا وطفلة من ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليًا, منهم (32 ذكور, 18 أنثى), وتتراوح أعمارهم بين (6 و9) سنوات, وقد شملت هذه العينة على نوعين من الشلل الدماغي (28) طفلًا من ذوي الشلل الدماغي التشنجي, و(22) طفلًا من ذوي الشلل الدماغي النصفي. وتمثلت أدوات البحث في مقياس الوعي بالجسم (إعداد الباحثة), ومقياس مهارات العناية بالذات (إعداد الباحثة), واُستخدم المنهج الوصفي. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كلا من الوعي بالجسم ومهارات العناية بالذات لدى عينة البحث, وكذلك توصلت إلى إمكانية التنبؤ بمهارات العناية بالذات لدي الأطفال ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليًا من خلال الوعي بالجسم, وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث لصالح الإناث على درجات كلًا من مقياس الوعي بالجسم ومقياس العناية بالذات, بينما لم تجد النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الدماغي على مقياسي الوعي بالجسم, ومهارات العناية بالذات تبعًا لمتغير نوع الشلل الدماغي.

الكلمات الرئيسية