فعالية الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات التوجه والحرکة لدى لأطفال المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة قسم الاعاقة البصرية جامعة بني سويف

2 استاذ علم النفس بکلية الاداب جامعة بني سويف

3 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة فسم الاعاقة البصرية جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى توفير أداة وصفية تشخيصية تسهم في تحديد مستوى الأداء لمهارات التوجه والحرکة للطفل الکفيف لمرحلة الطفولة المبکرة، وکذلک هدفت الأداة إلى تفسير الدرجات الفرعية للمقياس والتي تتمثل في القدرة على الوعي الحسي، نمو المفاهيم، أداء الحرکات الأساسية للجسم، المهارات الحياتية، مبادئ استخدام طريقة برايل والخرائط اللمسية، مهارات استخدام العصا البيضاء، و التحرک الآمن في البيئة، وتکونت عينة الدراسة من (54) طفلاً من الأطفال المکفوفين المقيدين بروضة مدرسة النور للمکفوفين بمحافظة بني سويف، وجمعية نور البصيرة للمکفوفين بمحافظة الجيزة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مقياس مهارات التوجه والحرکة للأطفال المکفوفين والذي تم إعداده في الدراسة يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي.
وبناءً على النتائج السابقة يمکن اعتبار المقياس حقق الخصائص السيکومترية التي تجعل منه أداة بحثية صالحة في البيئة المصرية کخطوة أولية لجعل المقياس أداة تشخيصية يمکن من خلالها تحديد أداء الطفل الکفيف على مهارات التوجه والحرکة.

الكلمات الرئيسية


Abstract:The current study aimed at providing a descriptive diagnostic tool to determine the performance level of the orientation and mobility skills among children with visual impairment in the early childhood stage .This research explains sub-degrees of the test, namely the ability of sensory awareness, the concepts development, performing basic body movements, daily living skills, principles of Braille usage, tactile maps usage, white cane skills usage and safe mobility in the environment. The research sample consisted of (54) child with visual impairment enrolled in the kindergarten of Al Noor School for the Blind in BeniSuefGovernorate and Noor Al-Bassira Association for the Blind in Giza Governorate, aged  ( 4-6) years old. The current research used the descriptive approach. The results of the research stated that the orientation and mobility skills scale has a high degree of validity, reliability and internal consistency.
Based on the research results, the orientation and mobility skills scale achieved the psychometric properties that made it a valid research tool in the Egyptian environment as a preliminary step to bea diagnostic tool in determining the performance of orientation and mobility skills among children with visual impairment
 

إیهاب الببلاوی (2011). مهارات التوجه والحرکة للمکفوفین، الریاض: دار الزهراء.
إیهاب الببلاوی، محمد محمود خضیر (2004). المعاقون بصریاً، الریاض: الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة.
أحمد أمین (2017). فاعلیة استخدام التکنولوجیا المساعدة لدى المعاقین بصریاً على تقدیر الذات لدیهم، کلیة التربیة، دکتوراه، جامعة حلوان.
إبراهیم الزریقات (2006). الإعاقة البصریة، عمان، الأردن: دار المسیرة.
أحمد حسین اللقانی (2003). تربیة المکفوفین وتعلیمهم، القاهرة: عالم الکتب.
الیزبیث مورجن (2011). برنامج فییزا للتدخل المبکر للأطفال ذوی الاعتلال البصری (ترجمة سهى الطبال)، عمان، الأردن: دار الفکر.
إبراهیم الزریقات (2006). الإعاقة البصریة، عمان ، الأردن: دار المسیرة.
فواز خالد (2008). التربیة العملیة للمکفوفین ورعایتهم وتعلیمهم، عمان، الأردن: دار المشرق.
تقریر منظمة الصحة العالمیة عن الإعاقة (2011). World Report on Disobility, (WHO, 2011).
الدلیل الاسترشادی لاستخدام التکنولوجیا المساندة للطفل ذی الإعاقة (2018). المجلس العربی للطفول والتنمیة، القاهرة، مصر: دار الکتب المصریة.
کمال سیسالم (2010). المعاقون بصریاً: خصائصهم ومناهجهم، الریاض: مکتبة الزهراء.
هدیر عبد الرازق محمود (2018). استخدام برنامج فییزا لتنمیة المهارات الحس حرکیة لدى الطفل الکفیف، رسالة ماجستیر، کلیة الطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
محمد عید فارس (2015). خرائط المکفوفین، القاهرة: عالم الکتب.
صالحة سرور (2008). التعرف والتنقل للمکفوفین، المکتبة الإلکترونیة، موقع أطفال الخلیج.     http://www.gulfkids.com/pdf/mobility
عبد المطلب أمین القریطی (2005). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. القاهرة: دار الفکر العربی.
أحمد عثمان صالح (2018). فسیولوجیا البصر. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
 
Alonso, O.; Santos, J.M.; Teran, L.O.; Hernandez, M.B.; Broto, Gabriel, J.P., & Erausquin, A. (2018). An Early Intervention of Tactile Stimulation in Children with Blindness and Effects of Tactile Skills, PLoS ONE 10(7): e0124527.
Anthony, T; Bleier, H; Fazzi, D., Kish, D. & Pogrund, R. (2002). Mobility Focus: Developing Early Skills for Orientation and Mobility. PP. 326-404, New York: AFB Press.
Balan, O., & Butean, A. (2016). 3D Haptic Interfaces for Training Orientation and Mobility Ability of the Visually Impaired People, Acoustical Science and Technology, 27, 290-293.
Boehm, A. (2000). Boehm Test of Positional Concepts. Son Antonio, TX: Psychological Corporation.
Brayda, L.; Leo, F.; Baccelliere, C.; Ferrari, E., & Vigini, C. (2018). Updated Tactile Skills with a Pin Array Matrix Helps Blind People to Reduce Orientation and Mobility Errors, Micromachines; 9, 351; doi: 10.3390/mi9070351.
Caddeo, P.; Fornara, F.; Nenci, A.M.; & Piroddi, A. (2017). Orientation and Mobility Tasks in Blind and Visually Impaired People: The Role of Tactile Skills, Dynamics in Spatial Interactions, 4(18).
Cavaco, S.; Simoes, D., & Silva, T. (2016). Spatialized Tactile Elements in Blind Rehabilitation for Training Orientation and Mobility Skills , Proc. of the 18th Int. Conference on Digital Audio Effects (DAFx-15), Trondheim, Norway.
Cratty, B. & Sams, T. (1998). The Body Image of Blind Children (2nd ed.). New York: American Foundation for the Blind.
Dodgson, A. B. (2016). Rehabilitation Workers' Perspectives of Tactile Skills Effectiveness in Orientation and Mobility Training with Older Visually Impaired People, PhD Thesis, University of Birmingham.
Elizabeth, B, Phllis, S., Dorothy, T., (1989). "The Inside-Model", SK-HI Institute, Utah State University.
Harley, R., Merbler, J., & Wood, T. (1975). The Development of a Scale Orientation and Mobility Impaired Blind Children. Education of The Visually Handicapped, 7(1), 1-5.
Heller, M., (2016). Haptic Perception in Blind People. In M., Heller & W. Schiff (Eds.), The Psychology of Touch (pp. 239-262). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum.
Heverly, L., Isaac, W., & Hynd, G., (2017). Neurodevelopmental and Racial Differences in Tactile-Visual (Cross-Modal) Discrimination in Normal Black and White Children. Archives of Clinical Neuropsychology, 1(2), 139-145.
Imman, D.; Loge, K., & Cram, A. (2016). Teaching Orienation and Mobility Skills to Blind Children Using Tactile Generated 3-D Environments, Communications of the ACM, 40, (8), PP. 53-58.
Jacobson, D. (2016). Orientation and Development Skills through Tactile Mapping for Blind. Psychological Monographs: General and Applied, 65: 1-28.
Jacobson, R., (2017). Tactile Skills through Environmental Audio because: An Orientation and Mobility Development for Visually Impaired People, Journal of Genetic Psychology, 44, 227-230.
Jalali, M.D.M.; Moussavi, S; A.A. & Fadardi, J.S. (2014). Effectiveness of Rational Emotive Behavior Therapy on Psychological Well-Being of People with Late Blindness, Journal of Rational – Emotive and Cognitive – Behavior Therapy, 19 (6).
Jurmany, I.J., (2018). Effect of Applied Orientation and Mobilty Programme on Attitude and Achievement in Independency of Learners with Blindness in Abjua, Nigeria, PhD Thesis, University of Jos.
Mackin CA, David, Cooter R.D. (2014). Blindness and Sever Visual Impairment in Facial Fractures: an 11 year Review by J Plast Surg; 1-7.
Minatani, K.; Watanabe, T.; Yamaguchi, T.; Watanabe, K.; Akiyama, J.; Miyagi, T., Oouchi, S. (2017). Tactile Skills Automated Creation System to Enhance Orientation and Mobility of Blind Persons- Its Design Concept and Evaluation through Experiment. CSUN Conference Proceedings, USA.
Orly, L., & David, M. (2016). Blind Persons' Acquisition of Tactile Skills and Orientation and Mobility Skills Supported by Virtual Environment. Rehabilitation Psychology, 46(3), 296-311.
Ruzickova, V., Stejskalova, K., Ludikova, L., Finkova, D., Regec, V., Vozenilek, V. et al., (2010). Orientation and mobility of Persons with Visual Impairment in the Czech Republic within the Context of an Evolving Europe. www.tactilemaps.upol.cz/data/ruzickova_stejskalova_dublin.pdf.
Scott, B.S. (2017). Opening up The Wolrd: Early Childhood Orientation and Mobility Intervention as Perceived by Young Children Who are Blind? Their Parents, and Specialist Teachers, PhD Thesis, The University of Sydney