إیهاب الببلاوی (2011). مهارات التوجه والحرکة للمکفوفین، الریاض: دار الزهراء.
إیهاب الببلاوی، محمد محمود خضیر (2004). المعاقون بصریاً، الریاض: الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة.
أحمد أمین (2017). فاعلیة استخدام التکنولوجیا المساعدة لدى المعاقین بصریاً على تقدیر الذات لدیهم، کلیة التربیة، دکتوراه، جامعة حلوان.
إبراهیم الزریقات (2006). الإعاقة البصریة، عمان، الأردن: دار المسیرة.
أحمد حسین اللقانی (2003). تربیة المکفوفین وتعلیمهم، القاهرة: عالم الکتب.
الیزبیث مورجن (2011). برنامج فییزا للتدخل المبکر للأطفال ذوی الاعتلال البصری (ترجمة سهى الطبال)، عمان، الأردن: دار الفکر.
إبراهیم الزریقات (2006). الإعاقة البصریة، عمان ، الأردن: دار المسیرة.
فواز خالد (2008). التربیة العملیة للمکفوفین ورعایتهم وتعلیمهم، عمان، الأردن: دار المشرق.
تقریر منظمة الصحة العالمیة عن الإعاقة (2011). World Report on Disobility, (WHO, 2011).
الدلیل الاسترشادی لاستخدام التکنولوجیا المساندة للطفل ذی الإعاقة (2018). المجلس العربی للطفول والتنمیة، القاهرة، مصر: دار الکتب المصریة.
کمال سیسالم (2010). المعاقون بصریاً: خصائصهم ومناهجهم، الریاض: مکتبة الزهراء.
هدیر عبد الرازق محمود (2018). استخدام برنامج فییزا لتنمیة المهارات الحس حرکیة لدى الطفل الکفیف، رسالة ماجستیر، کلیة الطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
محمد عید فارس (2015). خرائط المکفوفین، القاهرة: عالم الکتب.
عبد المطلب أمین القریطی (2005). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. القاهرة: دار الفکر العربی.
أحمد عثمان صالح (2018). فسیولوجیا البصر. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
Alonso, O.; Santos, J.M.; Teran, L.O.; Hernandez, M.B.; Broto, Gabriel, J.P., & Erausquin, A. (2018). An Early Intervention of Tactile Stimulation in Children with Blindness and Effects of Tactile Skills, PLoS ONE 10(7): e0124527.
Anthony, T; Bleier, H; Fazzi, D., Kish, D. & Pogrund, R. (2002). Mobility Focus: Developing Early Skills for Orientation and Mobility. PP. 326-404, New York: AFB Press.
Balan, O., & Butean, A. (2016). 3D Haptic Interfaces for Training Orientation and Mobility Ability of the Visually Impaired People, Acoustical Science and Technology, 27, 290-293.
Boehm, A. (2000). Boehm Test of Positional Concepts. Son Antonio, TX: Psychological Corporation.
Brayda, L.; Leo, F.; Baccelliere, C.; Ferrari, E., & Vigini, C. (2018). Updated Tactile Skills with a Pin Array Matrix Helps Blind People to Reduce Orientation and Mobility Errors, Micromachines; 9, 351; doi: 10.3390/mi9070351.
Caddeo, P.; Fornara, F.; Nenci, A.M.; & Piroddi, A. (2017). Orientation and Mobility Tasks in Blind and Visually Impaired People: The Role of Tactile Skills, Dynamics in Spatial Interactions, 4(18).
Cavaco, S.; Simoes, D., & Silva, T. (2016). Spatialized Tactile Elements in Blind Rehabilitation for Training Orientation and Mobility Skills , Proc. of the 18th Int. Conference on Digital Audio Effects (DAFx-15), Trondheim, Norway.
Cratty, B. & Sams, T. (1998). The Body Image of Blind Children (2nd ed.). New York: American Foundation for the Blind.
Dodgson, A. B. (2016). Rehabilitation Workers' Perspectives of Tactile Skills Effectiveness in Orientation and Mobility Training with Older Visually Impaired People, PhD Thesis, University of Birmingham.
Elizabeth, B, Phllis, S., Dorothy, T., (1989). "The Inside-Model", SK-HI Institute, Utah State University.
Harley, R., Merbler, J., & Wood, T. (1975). The Development of a Scale Orientation and Mobility Impaired Blind Children. Education of The Visually Handicapped, 7(1), 1-5.
Heller, M., (2016). Haptic Perception in Blind People. In M., Heller & W. Schiff (Eds.), The Psychology of Touch (pp. 239-262). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum.
Heverly, L., Isaac, W., & Hynd, G., (2017). Neurodevelopmental and Racial Differences in Tactile-Visual (Cross-Modal) Discrimination in Normal Black and White Children. Archives of Clinical Neuropsychology, 1(2), 139-145.
Imman, D.; Loge, K., & Cram, A. (2016). Teaching Orienation and Mobility Skills to Blind Children Using Tactile Generated 3-D Environments, Communications of the ACM, 40, (8), PP. 53-58.
Jacobson, D. (2016). Orientation and Development Skills through Tactile Mapping for Blind. Psychological Monographs: General and Applied, 65: 1-28.
Jacobson, R., (2017). Tactile Skills through Environmental Audio because: An Orientation and Mobility Development for Visually Impaired People, Journal of Genetic Psychology, 44, 227-230.
Jalali, M.D.M.; Moussavi, S; A.A. & Fadardi, J.S. (2014). Effectiveness of Rational Emotive Behavior Therapy on Psychological Well-Being of People with Late Blindness, Journal of Rational – Emotive and Cognitive – Behavior Therapy, 19 (6).
Jurmany, I.J., (2018). Effect of Applied Orientation and Mobilty Programme on Attitude and Achievement in Independency of Learners with Blindness in Abjua, Nigeria, PhD Thesis, University of Jos.
Mackin CA, David, Cooter R.D. (2014). Blindness and Sever Visual Impairment in Facial Fractures: an 11 year Review by J Plast Surg; 1-7.
Minatani, K.; Watanabe, T.; Yamaguchi, T.; Watanabe, K.; Akiyama, J.; Miyagi, T., Oouchi, S. (2017). Tactile Skills Automated Creation System to Enhance Orientation and Mobility of Blind Persons- Its Design Concept and Evaluation through Experiment. CSUN Conference Proceedings, USA.
Orly, L., & David, M. (2016). Blind Persons' Acquisition of Tactile Skills and Orientation and Mobility Skills Supported by Virtual Environment. Rehabilitation Psychology, 46(3), 296-311.
Ruzickova, V., Stejskalova, K., Ludikova, L., Finkova, D., Regec, V., Vozenilek, V. et al., (2010). Orientation and mobility of Persons with Visual Impairment in the Czech Republic within the Context of an Evolving Europe.
www.tactilemaps.upol.cz/data/ruzickova_stejskalova_dublin.pdf.
Scott, B.S. (2017). Opening up The Wolrd: Early Childhood Orientation and Mobility Intervention as Perceived by Young Children Who are Blind? Their Parents, and Specialist Teachers, PhD Thesis, The University of Sydney