أبعاد کفاءة الذات المدرکة لدى المراهقين المکفوفين والعاديين:دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعاقة البصرية کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 استاذ علم النفس بکلية الاداب جامعة بني سويف

3 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفـت الدراسـة التعرف على أبعاد کفاءة الذات المدرکة لدى المراهقين المکفوفين والعاديين فى کفاءة الذات المدرکة والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث المکفوفين والعاديين ، وتکونت عينـة الدراسـة الحالية من (60) طالب وطالبة ، (30) من المراهقين المکفوفين المقيدين بمدارس النور للمکفوفين بمحافظتي بني سويف وکفر الشيخ، و(30) من المراهقين العاديين بالمرحلة الثانوية بمحافظتى بنى سويف وکفر الشيخ ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (14-17) عاماً، استخدمت الدراسة الحالية المنهـج الوصفي المقارن وتوصلـت نتائج الدراسـة إلي :وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من المراهقين المکفوفين والعاديين على مقياس کفاءة الذات المدرکة حيث کانت قيمة اختبار (ت) ذات دلالة عند مستوى الدلالة (0.01) لصالح العاديين ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من الذکور والإناث العاديين على مقياس کفاءة الذات المدرکة حيث کانت قيمة اختبار (ت) ذات دلالة عند مستوى الدلالة (0.01) لصالح الإناث ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من الذکور والإناث المکفوفين على مقياس کفاءة الذات المدرکة حيث کانت قيمة  اختبار (ت) ذات دلالة عند مستوى الدلالة (0.01) لصالح الإناث

الكلمات الرئيسية



:  The study  aimed at identyfing the dimensions of perceived self-efficacy in normal and blind adolescents in perceived self-efficacy and to identify differences between males and females normal  and blind  The sample of the current study consisted of (60) students, (30) blind adolescents enrolled in Al-Nour Schools For Blind People in  Beni Suef and Kafr El-Sheikh, and (30) of  normal  adolescents in  secondary school in  Beni Suef and Kafr El-Sheikh,  (14- 17) years old.The present study used the comparative descriptive approach,The results of the study reached There were statistically significant differences between both normal and blind adolescents on the perceived self-efficacy scale. The value of T. Test was significant at the level of (0.01) for the benefit of the normal.,There were statistically significant differences between normal  males and females on the perceived self-efficacy scale. The value of T. Test was significant at (0.01) for females ,There were statistically significant differences between both blind males and females on the perceived self-efficacy scale where the value of T. Test was significant at the level of (0.01) for females
 

-       أبوزید، خضر (2001). الفاعلیة الذاتیة لدى طلاب السنة النهائیة بکلیة التربیة وعلاقتها ببعض المتغیرات الدافعیة والأکادیمیة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد الحادى عشر، ص ص 111-134.
-       الآلوسى، محمد  (2001). فاعلیة الذات وعلاقتها بتقدیر الذات لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستیر، جامعة الدنمارک المفتوحة.
-       الجرادى، خمیس(2006). الأداء التدریسى لمعلمى التربیة الإسلامیة وعلاقته بمتغیرات     تقدیر الذات والنوع والخبرة التدریسیة ، رسالة ماجستیر، جامعة السلطان قابوس.
-       الزیات ، فتحى (2001). البنیة العاملیة للکفاءة الذاتیة الأکادیمیة ومحدداتها "مداخل وعلاج ونظریات"، سلسلة علم النفس المعرفى، دار النشر للجامعات، القاهرة، المجلد الثانى، الطبعة السادسة، ص ص 491-538.
-       الشناوى، کمال (2006). فعالیة الذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة، المؤتمر العلمى الأول لکلیة التربیة النوعیة، مؤتمر التعلیم النوعى ودورة فى التنمیة البشریة فى عصر العولمة، جامعة المنصورة، 12-13 أبریل
-       القریشى، على (2014). التفکیر الرغبى وعلاقته بفاعلیة الذات لدى طلبة الجامعة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، العراق، ع 105، ص ص 105-574.
-       القریطی، عبد المطلب (2005). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم، ط 4، القاهرة. دار الفکر العربی.
-       المصرى ، نیفین (2011). قلق السمتقبل وعلاقته بکل من فاعلیة الذات ومستوى الطموح الأکادیمى لدى عینة من طلبة جامعة الأزهر غزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
-       المعایطة، خلیل ، و القمش،  مصطفى ، والبوالیر، محمد (2000). الإعاقة البصریة، عمان، دار الفکر العربی.
-       المومنى ، محمد و نعیم ، مازن (2012). قلق المستقبل لدى طلبة کلیات المجتمع فى منطقة الجلیل فى ضوء بعض المتغیرات، المجلة الأردنیة فى العلوم التربویة، المجلد التاسع، العدد الثانى، ص ص 173-185
-       برکات، سرى (2014). الإرشاد النفسی لذوی الاحتیاجات الخاصة، ط 2، الریاض، دار الزهراء.
-       حسانین ، أحمد (2002). أثر استخدام برنامج إرشادی على تنمیة فاعلیة الذات لدى تلامیذ الصف الثانى الإعدادى، رسالة دکتوراه، کلیة الاداب، جامعة المنیا.
-       خلیفة ، ولید، و عیسى، مراد (2007). کیف یتعلم مخ الکفیف، الإسکندریة، دار الوفاء
-       سیلجمان، مارتن (2005) . السعادة الحقیقیة . ترجمة صفاء الأعسر وآخرون ، دار العین للنشر ، القاهرة .
-       شعیر، إبراهیم (2009). تعلیم المعاقین بصریًا – أسسه – استراتیجیاته – وسائله. القاهرة .    دار الفکر العربی.
-       شقیر، زینب (2006). أسرتی کمدرستی أنا ابنکم المعاق. سلسلة سیکولوجیة الفئات الخاصة والمعوقین. ط 3، القاهرة. مکتبة النهضة المصریة.
-       عابدین، حسن  (2012). الذکاء الروحى وفاعلیة الذات وتأثیرهما فى مواقف الحیاة الضاغطة لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (150)، الجزء الثانى، ص ص 337-400.
-       عبد الحمید, کفافی (1989). معجم علم النفس والطب النفسی. ﺠ 2, القاهرة. دار النهضة العربیة.
-       عبد الله ، عادل (2004). الإعاقات الحسیة. سلسلة ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة. دار الرشاد.
-       عبدالوهاب ، أمانى و شند ، سمیرة (2010). جودة الحیاة الأسریة وعلاقتها بفاعلیة الذات لدى عینة من الأبناء المراهقین، المؤتمر السنوى الخامس عشر، مرکز الإرشاد النفسى، جامعة عین شمس
-       فاید، رشا (2004). مستوى الشعور بالوحدة النفسیة لدى المراهقین مکفوفی البصر. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
-       محمود، هویده، و الجمالى، فوزیة (2010). فعالیة الذات المدرکة ومدى تأثیرها على جودة الحیاة لدى طلبة الجامعة من المتفوقین والمتعثرین دراسیاً، مجلة أماراباک الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیة، المجلد الأول، العدد الأول، ص ص 61-115.
-       مندوه، محمود (2006). قلق المستقبل وعلاقته ببعض مظاهر التوافق الدراسى لدى طلاب الجامعة، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، جامعة عین شمس، العدد السادس عشر
-       Babak, M; Frough, S; Behrooz, B & Hamid, A. (2008): Percived strss, Self-efficacy and its relation to psychological well-being status INIRNIN Malehigh school students, Journal Of Social And Behavior Personality, Vol 36 (2), PP 257-266.
-       Bandura, A. (1977): Self-Efficacy, Toward, Aunifying Theory of Behaviot Change, Journal of Psychological Review, Vol 84 (2), PP 191-215.
-       Bandura, A. (1986): Social Foundations of the thought andaction : Asocial Cognitive Theory, NewYork, Prentice-Hall.
-       Bandura, A. (1988): Self-Efficacy Conception of Anxiety, Anxiety Research, Vol 1, PP77-98.
-       Bandura, A. (1993): Regulation of Cognitive Processes Through Perceived Self-Efficacy, Development Psychology 279
-       Bandura, A. (1995): Self-Efficacy In Changing, Cambridge university Press, NewYork.
-       Bandura, A. (1997): Self-Efficacy, The Expercise of control, W. H. Freedom, NewYork.
-       Bandura, A., (1999): Asocial cognitive theory, An agentic perspective, Asian, Journal of social psychology, Vol2 ( 1 ), PP 21-41 .
-       Dewitze, S. (2004): Exploring the relationship between self-efficacy beliefs and purpose in life, Psychology Personality of Dissertation Abstracts International, Vol 4 (2), PP 545-625.
-       Elliot, T.; Shewchuk, R.; Richescn, C. & Franklin, K. (1996): Problem solving appraisal and the production of depress ton during pregnancy and in the postpartum period, Journal of Counseling and Development, Vol. 14, Pp. 645-651.
-       Hartmann,E.(2012). A Scale to Measure Teacher's Self-Efficacy in Deaf- Blindness Education. Journal of Visual Impairment&Blindness,106(11),728-738.
-       Iglesia, S.Azzara, S.; Squillace.; M.; Jeifetz. M.; Lores, A.; Desimone, M & Diaz, L. (2005): The Relationship between Anxiety and stress. Mar. Vol.5 (1) pp.27-31.
-       Judy, M. (2003): Parental Perceptions of child social competencies, Journal Of Citations Child Development, Vol 12 (4), PP 329-440.
-       Lifshitz, h, hen, 1 & weisse, I (2007). self-concept, adjustment to blindness, and quality of friendship among adolescents with visual impairments, Journal of Visual Impairments & Blindness, 101(2), 96-107, NewYork.
-       Pajares ,Farank .(2002) . Self- Efficacy beliefs in academic contexts : an outline from http:/www.des.emory.edu/mfp/efftalk.htm
-       Reid, P. & Monsen, J. (2004): psychology's contribution to understanding and managing Bullying within schools Educational psychology inpractice, Vol 20(3), Pp 341-258.
-       Staples, S. & Holland, C. (1999): Self-Efficacy Theory Explanation for the management of Remote Workers in virtual organizations, Journal of educational psychology, Vol 92 (3), PP 24-53.
-       Starobin, S. (2014): The influence of self- efficacy on degree aspiration among domestic and international community college students, Ann Arbor, United States
-       Zhou, Q., Wang, Y., Deng, X., Eisenberg, N. and Wolckik, Sh. (2008). Relations of Parenting and Temperament to Chineese Children's Experience of Negative Life Events, Coping Efficacy, and Externalizing Problems. Child Development, 79 (3): 493-513.