برنامجُ تدخُّلٍ مبکرٍ قائمُ عَلَى العلاجِ الوَظِيفِي لتنميةِ بعضِ المهاراتِ الحرکيَّةِ الدقيقةِ، فِي خفضِ بعضِ السلوکياتِ النمطيَّةِ التکراريَّةِ لَدَى الأطفالِ ذَوِي اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Assistant Professor – Faculty of Special Education - Misr University for Science and Technology

المستخلص

هدفَ البحثُ إِلَى تنميةِ بعضِ المهاراتِ الحرکيَّةِ الدقيقةِ، وخفضِ بعضِ السلوکياتِ النمطيَّةِ التکراريَّةِ، مِنْ خلالِ برنامجِ تدخُّلِ مبکرٍ قائمٍ عَلَى العلاجِ الوَظِيفِي، وقَدْ تکوَّنَتْ عينةُ البحثِ ذِي المجموعةِ الواحدةِ التجريبيَّةِ مِنْ (5) أطفالِ مِنْ ذَوِي اضطرابِ طيفِ التوحُّدِ ،والَّذِينَ  تتراوحُ أعمارُهم الزمنيَّةُ، مَا بينَ (7.1 – 8.2) سنواتٍ، بمتوسطِ
( 7.70) سنواتٍ، وانحرافٍ مِعْيَاري ( 0.43 )، ويتراوحُ معاملُ ذکائِهم، مَا بينَ (67-72)، بمتوسطِ (68.4 ) ،وانحرافٍ مِعْيَارِي (1.82)، ونسبةُ اضطرابِ طيفِ التوحُّدِ لَدِيهم متوسطةُ ، ولَيْسَ لَدِيهم أيُّ إعاقاتٍ مصاحبةٍ، واُستخدِمَتِ الأدواتُ الآتيةُ:
1-مقياسُ تقديرِ المهاراتِ الحرکيَّةِ الدقيقةِ لَدَى الأطفالِ ذَوِي اضطرابِ التوحُّدِ (إعداد الباحث).
2- مقياسُ تقديرِ السلوکِ النَّمَطِي التِّکْرَارِي لَدَى الأطفالِ ذَوِي اضطرابِ التوحُّدِ (إعداد الباحث).
3- برنامجُ العلاجِ الوَظِيفِي (إعداد الباحث).
4- مقياسُ تشخيصِ الطِّفْلِ الذَّاتَويّ (إعداد/ محمد ، 2003).
5-مقياسُ "ستانفورد بينيه" العَرَبِي للذَّکَاءِ (الطبعة الرابعة)، إعداد / حنوره( 2001) .
 وقَدْ أسفرَ البحثُ عَنْ مجموعةٍ مِن النتائجِ:
1- وجودُ فروقٍ دالةٍ إحصائيًا بينَ مُتَوَسَطِي رتبِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبيَّةِ عَلَى مقياسِ تقديرِ المهاراتِ الحرکيَّةِ الدقيقةِ لَدَى الأطفالِ ذَوِي اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ، والدرجةِ الکليَّةِ للمقياسِ فِي القِيَاسِينِ القَبْلِي والبَعْدِي لصالحِ القياسِ البَعْدِى.
2-  عدمُ وجودِ فروقٍ دالةٍ إحصائيًا بينَ مُتَوَسَطِي رتبِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبيَّةِ عَلَى مقياسِ تقديرِ المهاراتِ الحرکيَّةِ الدقيقةِ لَدَى الأطفالِ ذَوِي اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ فِي القِيَاسِينِ البَعْدِي والتَّتَبُّعِي.
3-  وجودُ فروقٍ دالةٍ إحصائيًا بينَ مُتَوَسَطِي رتبِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبيَّةِ عَلَى مقياسِ تقديرِ السلوکِ النَّمَطِي التِّکْرَارِي لَدَى الأطفالِ ذَوِي اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ، والدرجةِ الکليَّةِ للمقياسِ فِي القِيَاسِينِ القَبْلِي والبَعْدِي لصالحِ القياسِ البَعْدِي؛ مِمَّا يوضِّحُ خفضَ السلوکياتِ النَّمَطِيَّةِ التِّکْرَاريَّةِ فِي القياسِ البَعْدِي.
 لَا توجدُ فروقٌ دالةٌ إحصائيًا بينَ مُتَوَسَطِي رتبِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبيَّةِ عَلَى أداءِ مقياسِ تقديرِ السلوکِ النَّمَطِي التِّکْرَارِي لَدَى الأطفالِ ذَوِي اضطرابِ التَّوَحُّدِ، والدرجةِ الکليَّةِ للمقياسِ فِي القِيَاسِينِ البَعْدِي والتَّتَبُّعِي.

نقاط رئيسية

Early Intervention, Occupational Therapy (O T) - Fine Motor Skills - Repetitive Stereotyped Behavior - Autism Spectrum Disorder(ASD)

الكلمات الرئيسية


The aim of the research was to develop some fine motor skills and reduce some repetitive stereotypical behaviors through an early intervention program based on occupational therapy, and the sample of the research consisted of (5) children with autism spectrum disorder the same experimental group who ranged in time ages (7.1 - 8.2) years with an average of (7.70) Years and standard deviation (0.43) and their intelligence coefficient ranges between (67-72) with an average of (68.4) and a standard deviation (1.82) and the rate of autism spectrum disorder they have medium, and they do not have any accompanying disabilities and the following tools were used: Estimating fine motor skills in children with autism. Prepared by: (researcher), measure of estimation of recurrent typical behavior in children with autism. Prepared by: (Researcher), Occupational Therapy Program Prepared by: (Researcher), Child Self-Diagnostic Scale (Prepared by / Mohamed, 2003) Stanford Binet Arab Scale of Intelligence (Fourth Edition) Prepared / Hanoura (2001),. The research resulted in a set of results: the presence of statistically significant differences between the mean levels of the scores of the members of the experimental group on the scale of estimating the fine motor skills in children with autism spectrum disorder and the overall degree of the scale in the pre and post measurements in favor of the dimensional measurement, the absence of statistically significant differences between the average levels Experimental group members' scores on the scale for the accurate motor skills of children with autism spectrum disorder in the post and sequence measurements. The presence of statistically significant differences between the mean levels of the scores of the members of the experimental group on the scale of estimating the recurring stereotypical behavior in children with autism spectrum disorder and the overall degree of the scale in the pre and post measurements in favor of the post-measurement, which shows a reduction in the recurring stereotypical behavior in the post-measurement, there are no statistically significant differences between the mean Arrange the experimental group members ’scores on the performance of the recurring stereotypical behavior assessment scale in children with autism and the total score of the scale in the post and consecutive measurements.

إبراهیم، علا عبد الباقی (2011). "اضطرابُ التَّوَحُّدِ: أعراضُهُ، أسبابُهُ، طرقُ علاجِهِ"، القاهرة، عالم الکتب.
الجلامدة، فوزیة عبدالله (2013)،"اضطراباتُ التَّوَحُّدِ فِی ضوءِ النظریاتِ": (المفهومُ، التعلیمُ، المشکلاتُ المصاحبةُ)، الریاض، دار الزهراء للنشر والتوزیع.
الحناوی ، محمد (2009)،"فاعلیةُ برنامجٍ تَرْبَوی فِی اکتسابِ بعضِ المهاراتِ الأکادیمیَّةِ للأطفالِ الذَّاتَویینَ،  رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس.
الخولی، هشام عبدالرحمن، وأبو الفتوح، محمد کمال(2015)، "مدخلُ إِلَى اضطرابِ التَّوَحُّدِ: (التَّوَحُّدُ / الذَّاتویَّةُ). ،الریاض، دار النشر الدولی.
 الرواشدة، ممدوح موسى ،و علیان ، هانى شحات (2016 إبریل)، "فاعلیةُ برنامجٍ تَدْرِیبی سُلُوکِی لتنمیةِ بعضِ المهاراتِ الحرکیَّةِ الدقیقةِ لَدَى الأطفالِ التَّوَحُّدِیینَ،  مجلة العلوم التربویة ، ع2،مج2،،  (ص 145-184 ).
الزریقات، إبراهیم عبدالله (2010)، "التَّوَحُّدُ: السلوکُ، والتشخیصُ، والعلاجُ، عمان، دار وائل للطباعة والنشر.
السعید، هلا (2009)، "الطفلُ الذَّاتَوِی بینَ المعلومِ والمجهولِ"، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
الشامی، وفاء علی (2004)، "سماتُ التَّوَحُّدِ، جَدَّة، مرکز (جَدَّة) للتَّوَحُّدِ.
حسان ، إیمان أشرف (2017)، "فاعلیةُ استخدامِ العلاجِ الوَظِیفِی بالتکاملِ الحِسِّی؛ لتنمیةِ بعضِ المهاراتِ الحِسِّ حرَکیَّةِ لَدَى الأطفالِ ذَوِی الإصابةِ الدماغیَّةِ، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة للطفولة المبکرة ، جامعة القاهرة.
حسن ، شیماء فتحی (2016)،"برنامجُ تدخُّلِ مبکرٍ لتنمیةِ المهاراتِ الحرکیَّةِ الدقیقةِ لَدَى الأطفالِ الذَّاتوِیینَ ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة للطفولة المبکرة ، جامعة القاهرة.
حسن ، عزت عبدالحمید محمد (2016)،" الإحصاءُ النَّفْسِی والتَّرْبَوِی"  تطبیقات باستخدام برنامج (Spss18) ، القاهرة ، دار الفکر العربی.
حمیدی ، سمیة جعفر (ینایر-2013)،"أثرُ برنامجِ تَدْرِیبی مقترحٍ لتنمیةِ المهاراتِ الحرکیَّةِ الدقیقةِ للأطفالِ مُعَاقِی الشللِ الدِّمَاغِی، مجلة العلوم الإنسانیَّة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا ، السودان ، مج14، ع3،  ص (83-93).
حنورة ، مصری عبد الحمید (2001)،مقیاس "بینیه" العَرَبِی للذَّکَاءِ ( المرشد العملی للتطبیق، وحساب الدرجات، وکتابة التقریر )،(ط4)، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة.
سلیم، دنیا محمد (2014)، "الضغوطُ النَّفْسِیَّةُ لَدَى أُسَرِ الأطفالِ ذَوِی اضطرابِ التَّوَحُّدِ، وعلاقتُها بالاتجاهاتِ الوَالِدِیَّةِ نحوَ الطفلِ ذِی اضطرابِ التَّوَحُّدِ"، رسالة ماجستیر، جامعة قناة السویس، جمهوریة مصر العربیة.
الشربینی ، زکریا أحمد (2004)، "طفلٌ خاصٌ بینَ الإعاقاتِ والمتلازماتِ ، تعریف وتشخیص ، القاهرة ، دار الفکر العربی.
طلبة ، ابتهاج محمود(2018)،"المهاراتُ الحرکیَّةُ لطفلِ الروضةِ، ط(5)، الأردن ، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
محمد، عادل عبد الله (2003)، "الأطفالُ ذَوُو اضطرابِ التَّوَحُّدِ" دراسات تشخیصیة وبرامجیة، القاهرة، دار الرشاد.
مصطفی، أسامة فاروق (4-5 مارس/2014)، "فاعلیةُ المصادرِ المؤسسیَّةِ فِی دعمِ التدخُّلِ المبکرِ بالعلاجِ الوَظِیفِی، والتأهیلِ المهَنِی للأطفالِ ذَوِی اضطرابِ طَیْفِ التَّوَحُّدِ"، مؤتمر خبراء الإعاقة والتأهیل الثانی (التغییر برؤیة عصریة)، تحت رعایة (جمعیة عنیزة للخدمات الإنسانیة بالقصیم ، المملکة العربیة السعودیة.
مصطفی، أسامة فاروق (ینایر 2015)،"فاعلیةُ برنامجِ تَدْرِیبی فِی خفضِ القلقِ وأثرُهُ فِی خفضِ السلوکِ النَّمَطِی التِّکْرَارِی لَدَى الأطفالِ ذَوِی اضطرابِ التَّوَحُّدِ"، مجلة التربیة الخاصة، کلیة التربیة (جامعة الزقازیق)، العدد(10)،ص(63-116).
 مصطفى، أسامة فاروق، والجمال، رضا مسعد (أغسطس2012)،"فاعلیةُ برنامجِ للتربیةِ الحرکیَّةِ فِی خفضِ بعضِ السلوکیاتِ النَّمَطِیَّةِ، وتحسینُ المهاراتِ الاجْتِمَاعِیَّةِ لَدَى الأطفالِ التَّوَحُّدِیینَ بمدینةِ الطائفِ، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،الجزء الأول، العدد(28)،  ص (33- 76).
مصطفى، أسامة فاروق، والشربینی، السید کامل (2014)، "التَّوَحُّدُ: (الأسبابُ – التشخیصُ – العلاجُ)،(ط2)، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
موسى، نعمات عبد المجید (2-4 ابریل/2013)، "برنامجُ تدخُّلِ مبکرٍ قائمٍ عَلَى التَّکَامُلِ الحِسِّی لتنمیةِ مهاراتِ الأمنِ الجَسَدِی لأطفالِ التَّوَحُّدِ" ،الملتقى الثالث عشر  للجمعیة الخلیجیة للإعاقة، تحت شعار ( التدخل المبکر استثمار للمستقبل )، والموافق (21-23 جمادى الأوَّل، 1434 هـ) ، المنامة – البحرین.
هاشم ، سجلاء فائق(مایو/2016)،"المهاراتُ الحرکیَّةُ الدقیقةُ لَدَى أطفالِ الروضةِ" ، مجلة کلیة التربیة للبنات ، جامعة بغداد ، بالعراق ، (5)27، ص (1626-1641).
American Occupational Therapy Association.(2014). Occupational therapy practice framework: Domain and process (3rd ed.). American Journal of Occupational Therapy,68(Suppl. 1), S1–S48. http://dx.doi.org/10.5014/ ajot.2014.682006.
American Psychiatric Association. (2013). Diagnosticand statistical manual of mental disorders (5th ed.). Arlington, VA: American Psychiatric Publishing.
Attwood, T. (2003). Understanding and managing circumscribed interests. New York, NY, US: Guilford Press.
Barber, A. (2008). The context of repetitive and stereotyped behaviors in young children with autism spectrum disorders: exploring triggers and functions. Unpublished PhD Thesis, Florida State University. College Of Communication.
Bishop S., Hus V., Duncan A, Huerta M, Gotham K, Pickles A, Kreiger A, Buja A, Lund S, Lord C. (2013 Jun). Subcategories of restricted and repetitive behaviors in children with autism spectrum disorders. J Autism Dev Disord. 43(6),1287-97.
Boets,B.(2013): Motor Skills and perception Deficits in 6 years old with Autism.Acomparison to Normal Peers , Neuropsychological, Vol.45,PP:1608-1620
Boyd, B., McCarty,C., & Sethi,C. (2014).Families of children with autism: A synthesis of family routines literature. Journal of Occupational Science, 21, 322–333. http://dx. doi.org/10.1080/14427591.2014.908816.
Buhagiar , N., (2000): Therapists experience of treating barstool Autistic Children , Paper in Autistic Competence.
Case-Smith, J., & Arbesman, M. (2008). Evidence-based review of interventions for autism used in or of relevance to occupational therapy. American Journal of Occupational Therapy, 62, 416–429.
Cid, M. (2010). Assessing motor skills as a differentiating feature between high functioning autism and Asperger’s disorder. Unpublished Ph.D. Thesis, Capella University.
Damiano C., Nahmias A., Hogan-Brown A., & Stone W. (2013 Jun). What do repetitive and stereotyped movements mean for infant siblings of children with autism spectrum disorders? .J Autism Dev Disord. 43(6),1326-35.
Gabriele Wulf.(2007): Attention and Motor Skill Learning,  Human Kinetics,United State.
Gaoxia Zhu, C & Yuying Ma, L.(2015). A series of leap motion-based matching games for enhancing the fine motor skills of children with autism. Conference Proceedings, The Institute of Electrical and Electronics Engineers, Inc. (IEEE).ProQuest document ID1714094615.
Hallahan ,D, Kauffman,J, Pullen,P.(2009).Exceptional children: Introduction to special education, Boston: Allyn& Bacon.
Jacobs, J. (2015). Management options for the child with spastic cerebral palsy. Orthopaedic Nursing, 20(3), 53-61.
Jain, S., Mathur, N., Joshi, M., Jindal, R., & Goenka, S. (2014). Effect of serial casting in spastic cerebral palsy. Indian Journal of Pediatrics, 75, 997-1002.
John Suzanne )2013): Factaring in Fine Motor , Illinois reading council journal, Vol. 41, No. 4 FALL.
Kerri L. Staples(2009). Fundamental movement skills and motor planning abilities among children with autism spectrum disorders, Unpublished PhD Thesis, Department of Kinesiology and Physical Education McGill University,
Kester, L. (2011). Relationship between repetitive behaviors and executive function in high functioning children with autism. Unpublished Master Thesis, The Faculty of the Graduate School, University of Missouri.
Ketelaar, M., Vermeer, A., Hart, H., Beek, E. P., Helders, P. J. M. (2015). Effects of a functional therapy program on motor abilities of children with cerebral palsy. Physiotherapy, 81(9), 15.
Klin, A., Danovitch, J.H., Merz, A.B., &Volkmar, F. (2007). Circumscribed interests in higher functioning individuals with autism spectrum disorders: An exploratory study. Research & Practice for Persons with Severe Disabilities, 32(2), 89-100.
Krigger, W. K. (2016). Cerebral palsy: An overview. American Family Physician, 73, 91- 100.
Lannin, N. A., & Ada, L. (2013). Neurorehabilitation splinting: Theory and principles of clinical use. Neuro Rehabilitation, 28, 2128.
Law, M., Darrah, J., Pollock, N., & Rosenbaum, P. (2015). Focus on function- a randomized controlled trial comparing two rehabilitation interventions for young children with cerebral palsy. Bio Med Central Pediatrics, doi:10.1186/1471-2431-7-31.
LeBarton, E. &  Iverson J.  (2013 November). Fine motor skill predicts expressive language in infant siblings of children with autism, Developmental Science, 16 (6),  815–827.
Mechling L, & Ayres K. (2012 Nov). A comparative study: completion of fine motor office related tasks by high school students with autism using video models on large and small screen sizes.  J Autism Dev Disord. 42(11):2364-73.
Mohamed. N, (2011) ,Motor development in preschool children with autism spectrum disorder, B.SC in physical therapy, Cairo university.
Rodgers J., Glod M., Connolly B., & McConachie H. (2012 Nov). The relationship between anxiety and repetitive behaviours in autism spectrum disorder. J Autism Dev Disord. 42 (11),2404-2409.
South, M., Ozonoff, S., & McMahon, W. (2005). Repetitive behavior profiles in Asperger syndrome and high-functioning autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 35(2), 145-158.
Sun-JoungL.An(2017). Parent Training Occupational Therapy Program for Parents of Children with Autism in Korea, ResearchArticle, Article ID 4741634,PP.1-8.
Trouli,k.(2008).Psychomotor Education in preschool years:An experimental Research European Pschomotoricity Journal, vol.1.no.(1),pp.23-27.
Todd, T. (2012). Teaching motor skills to individuals with autism spectrum disorders. Journal of Physical Education, Recreation & Dance; Oct; 83, 8; ProQuest Central pg. 32.
Vann,M. (2010). Occupational therapy in autismtreatment. Retrieved from http://www. erydayhealth.com/autism/ occupationaltherapy.aspx.
Watling, R. L., & Dietz, J. (2007). Immediate effect of Ayres’s sensory integration–based occupational therapy intervention.on children with autism spectrum disorders. American Journal of Occupational Therapy, 61, 574–583.
Watt, N., Wetherby, A. Barber, A., & Morgan, L. (2008). Repetitive and stereotyped Behaviors in children with autism spectrum disorders in the second year of life. Journal of Autism and Developmental Disorders, 38(8), 1518-1533.
Whitney, R., & Miller-Kuhaneck, H. (2012). Diagnostic Statistical Manual 5 changes to the autism diagnostic criteria: A criticalmoment for occupational therapists. Open Journal of Occupational Therapy, 1(1), Article 7.
Woods, J., &Lindeman, D. (2008). Gathering and giving information with families.Infants and Young Children,21, 272–284.