الخصائص السيکومترية لاستبيان فهم أولياء الأمور لبرنامج سن رايز التخاطبي لتحسين التواصل اللفظي للأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف، محافظة بني سويف، جمهورية مصر العربية

2 کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس

3 کلية التربية، جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلىتوفير أداة لتقييم مدى فهم واستيعاب أولياء أمور الأطفال التوحديين لبرنامج تخاطبي إرشادي أسري قائم على أسس التدخل المبکر للنموذج النمائي سن رايز  واستخراج الخصائص السيکومترية لهذه الأداة للتحقق من مدى کفائتها. تکونت عينة البحث من 30 أب وأم لأطفال مصابين باضطراب توحد بمستوى شدة بسيط، يقعون في مرحلة الطفولة المبکرة وتتراوح أعمارهم بين (6:3) سنوات، أخذت هذه العينة من عدة مؤسسات لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة بني سويف (مدرسة التربية الفکرية، ومرکز ألوان للتخاطب، وجمعية النور والأمل، ومرکز کيان). واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن استبيان فهم أولياء الأمور للبرنامج التخاطبي القائم على التدخل المبکر لتحسين التواصل اللفظي للأطفال التوحديين يتمتع بخصائص سيکومترية مقبولة من حيث الصدق والثبات بعد تطبيقه على عينة البحث من آباء الأطفال المصابين باضطراب التوحد؛ بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها.



Son Rise Devlopmental Model

نقاط رئيسية

Psychometric characteristics - speech program - verbal communication - autism

الكلمات الرئيسية


The aim The research aimed at providing a tool to assess the extent to which parents of children with autism understand a counseling program based on the principles of early intervention of the Sun Rise development model, And to check the psychometric properties of this tool. The study sample consisted of 30 father and mother of children with autism disorder (mild degree) ,  located in early childhood and aged (6: 3) years old, this sample was taken from several institutions for people special needs  care in Beni -Suef Governorate such as (Intellectual Education School, Alwan Center, El nour wel Amal Association, and Kayan Center). The researcher used the descriptive method. The study results founded that the parents' understanding questionnaire of the speech program ( son rise ), based on early intervention to improve the verbal communication of children with autism, has acceptable psychometric properties in terms of validity and consistency, making it a valid tool to use to achieve the goals for which it was set.

محاسنة، إبراهیم. (2013). القیاس النفسی فی النظریة التقلیدیة والنظریة الحدیثة. عمان: دار جریر.
سید، أحمد. (2018). فاعیة برنامج تدریبی من منظور الممارسة العامة لخدمة الاجتماعیة لتنمیة المهارات المهنیة لدى الأخصائیین الاجتماعیین العاملین مع أطفال متلازمة دوان ذو إضطرابات طیف التوحد. رسالة دکتوراه. کلیة الخدمة الاجتماعیة. جامعة أسیوط.
شاکر، أحمد. (2019). تأثیر برنامج تعلیمی لتطویر الاتصال وبعض المهارات الحرکیة الأساسیة لدى أطفال التوحد. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة بنی سویف.
أحمد عبد اللطیف وأحمد نایل (2009) التشخیص والتقییم فی الإرشاد. عمان: دار المسیرة.
أبو هاشم، السید. (2006). الخصائص السیکومتریة لأدوات القیاس فی البحوث النفسیة والتربویة باستخدام SPSS. السعودیة: جامعة الملک سعود.
نایف، امطانیوس. (2016) بناء الاختبارات والمقاییس النفسیة والتربویة وتقنینها. عمان: دار الإعصار العلمی للنشر والتوزیع.
الجرجاوی، زیاد. (2010). القواعد المنهجیة التربویة لبناء الاستبیان - سلسلة أدوات البحث العلمی. ط2. فلسطین: مطبعة أبناء الجراح.
مراد، صلاح؛ وسلیمان، أمین. (2005) الاختبارات والمقاییس فی العلوم النفسیة والتربویة. ط2. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
عبد الرحمن، عزام. (2015). الاحصاء التطبیقی بنظام SPSS. عمان: دار المنهجیة للنشر والتوزیع.
ماهر، علی. (2008). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. الطبعة الثالثة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
الکیکی، محسن. (2011). المظاهر السلوکیة لأطفال التوحد فی معهدی الغسق وسارة من وجهة نظر آبائهم وأمهاتهم. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة. المجلد 11، العدد 1.
الخطیب، محمد. (2010) الاختبارات والمقاییس النفسیة. عمان: دار ومکتبة الحامد للنشر.
جاسم، محمد. (2011) القیاس النفسی والاختبارات. عمان: دار الثقافة.
أحمد، محمود؛ وعبد الرحمن، حصه؛ والسبیعی، ترکی؛ وترکی، آمنة. (2010). القیاس النفسی والتربوی. عمان: دار المسیرة.
الجویلی، هبه. (2018). دراسة الشعور بالوحدة النفسیة لدى والدی الأطفال المصابین باضطراب التوحد. رسالة ماجستیر. جامعة عین شمس: معهد الدراسات والبحوث البیئیة.
الصاوی، همت. (2017). المهارات الحیاتیة لأطفال التوحد وعلاقتها بالتوافق الأسری. رسالة ماجستیر. جامعة المنوفیة: کلیة الاقتصاد المنزلی.
مصطفى، هناء. (2019). برنامج إرشادی لتنمیة وعی وسلوک أمهات الأطفال التوحدیین. رسالة ماجستیر. جامعة الإسکندریة: کلیة الزراعة.
فتحی، هیام. (2017). تقییم خدمات التربیة الخاصة للأطفال التوحدیین بمنطقة الجوف من وجهة نظر الوالدین. جامعة الفیوم: مجلة کلیة ریاض الأطفال للدراسات التربویة والنفسیة – العدد الخامس.
خلیفة، ولید؛ وغصاونة، یزید؛ وشرمان، وائل. (2013). التوحد بین النظریة والتطبیق. عمان: دار الفکر.
Chlebowski C, Robins DL, Barton ML, Fein D. (2013). Large-scale use of the modified checklist for autism in low-risk toddlers. Pediatrics. 131(4):e1121-7.
Diana Robins, Deborah Fein, and Marianne Barton. (2018). Modified Checklist for Autism in Toddlers, Revised, with Follow-Up (M-CHAT-R/F)TM. American Academy of Pediatrics. 133(1): 37-45.
Heba Gamal. (2019). Factors Affecting Quality of Life for Children Having Autism.  Master Thesis. Ain Shams University. Faculty of Nursing.
Lamiaa Mohamed. (2019). Screening of Autism Spectrum Disorder in Metabolic Disorders by Modified Checklist of Autism-Revised/Follow-up. Master Thesis. Egypt: Ain Shams University. Faculty of Medicine.
Maiwwald, V., William, L. (1999). Keys to raising a deaf child. USA: Barron’s Educational Series.
Rania Mohy. (2019). Assessment of Patterns of Exposure to Physical Punishment and its Effect on Autistic Child. Master Thesis. Ain Shams University. Faculty of Nursing.